نصائح للتغلب على الشعور بالتعب والخمول أثناء العمل

0 20

إن كنت قادرًا على البقاء في المنزل والاسترخاء طوال اليوم، فإن الشعور بالتعب والكسل خلال منتصف النهار ليس بالمشكلة الكبيرة. لكن إن تسلل لك الخمول خلال عملك، فقد يترتب على ذلك عواقب وخيمة.

الشعور بالنعاس منتصف الظهيرة أمر شائع للغاية خاصةً لمن يمارسون الأعمال المكتبية التي لا يتحركون خلالها كثيرًا، وكثيرًا ما ينعكس هذا الخمول على الإنتاجية النهائية وطاقتك لباقي اليوم.

إلا أن الخبر السار أن هناك وسائل عديدة تمكّنك من إدارة النعاس أثناء نهار العمل والحفاظ على طاقتك في أوجها.

كيف تتغلب على الشعور بالتعب وسط نهار العمل؟

تناول جرعة من الكافيين

إن كنت تشعر بالركود في العمل، فقد تكون جرعة كافيين كافية لتجديد الطاقة اللازمة لإنجاز ما تبقى من مهامك خلال اليوم.

الكافيين منبّه طبيعي، ما يعني أنه يزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي. يمكن أن يحسّن ذلك من أدائك العقلي، ويساعدك في طرد النعاس.

لكن احرص على عدم المبالغة في ذلك، فشرب الكثير من القهوة أو الكافيين يزيد من تحفيزك ويجعلك متوترًا، ما قد يؤثر على إنتاجيتك.

أخذ غفوة قصيرة

إن كنت تعمل من المنزل، ربما تفيدك قيلولة سريعة لتتخلص من الشعور بالتعب والخمول وتكمل عملك على أفضل وجه.

أغلق باب مكتبك وضع رأسك على المكتب، أو اجلس في سيارتك مع إمالة المقعد للخلف قليلًا.

قد تمنحك قيلولة سريعة لمدة 15 أو 30 دقيقة فقط الطاقة اللازمة لإكمال يوم العمل بسلام، لكن لا تنسَ أن تضبط المنبه كي لا تستغرق في نومك طوال النهار!

انهض من مكتبك بين الحين والآخر

يمكن أن يؤدي الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة إلى تفاقم شعورك بالنعاس والخمول أثناء النهار. الوقوف بشكل دوري بين الحين والآخر والمشي في مكان عملك أو حول مكتبك يؤدي إلى تدفق الدم في أطرافك والبقاء يقظًا للتركيز على عملك.

في حال لم يكن بمقدروك المشي في مكان العمل، يمكنك تحريك قدميك بصورة دورية أو هز ساقيك أثناء الجلوس.

استمع إلى موسيقى مبهجة

إذا تسلل إليك الشعور بالتعب أثناء عملك، فإن أداء وظيفتك بصمت يُصبح عبئًا وقد تشعر بالنعاس خلال أي وقت. لإيقاظ عقلك، استمع إلى موسيقى مبهجة!

تناول وجبة غداء خفيفة

إن كنت تتعامل مع نوبات متكررة من النعاس، فإن تناول وجبة غداء دسمة قد يزيد الأمر سوءًا. حاول قدر المستطاع الابتعاد عن الوجبات السكرية أو المشروبات الغازية والكربوهيدرات مثل المعكرونة البيضاء والأرز.

بدلًا من ذلك، تناول وجبة خفيفة تتألف بشأل أساسي من الألياف، البيض المسلوق والدجاج، الخضروات والحبوب الكاملة وبعض المكسرات.

للتخلص من الشعور بالتعب، اجعل مكان عملك مشرقًا

إن كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للعمل في مكان واسع بنوافذ عديدة، فاختر أن يكون مكتبك بجانب إضاءة طبيعية لتزيد من شعورك باليقظة.

إن لم يكن لديك نافذة قرب مكتبك، فاستخدم ضوء مناسب بجانب مكتبك بمستوى أشعة فوق بنفسجية منخفض لمساعدتك على تنظيم دورة الاستيقاظ وشعور أقل بالنعاس.

اغسل وجهك بالماء البارد

للبقاء يقظًا في مكان العمل، يساعدك رش وجهك بين الحين والآخر بالماء البارد لإعادة انتعاشك وتوفير النشاط الذي تحتاجه.

شغّل مروحة بقربك

تمامًا كالنسيم الطبيعي، يمكن للهواء البارد من المروحة أن يزيد من يقظتك وحماسك للعمل. فالعمل في ظل أجواء حارة يزيد من شعورك بالخمول والتعب. كما أن التكييف البارد يزيد من شعورك بالنعاس، والمروحة تعتبر أفضل نظرًا لتوفيرها تيار هواء بدرجة حرارة الغرفة كالنسيم.

أبقِ نفسك منشغلًا

يمكن أن يشتد شعورك بالنعاس بسبب كثرة فترات الراحة. اعتمادًا على طبيعة عملك، حاول أن تُبقِ نفسك منشغلًا لفترات طويلة من خلال تولي أداء مهام خفيفة طويلة بعض الشيء، أو تقسيم العمل بين مهام سهلة وصعبة على عدة فترات.

Comments
Loading...